الجمعة، 3 أغسطس 2012

أبرز وزراء حكومة قنديل وخلفياتهم السياسية - بوابة الأهرام

 تنشر "بوابة الأهرام" بطاقة تعريفية بأبرز وزراء حكومة هشام قنديل التي أعلن عن تشكيلها اليوم، تشمل المناصب التي كانوا يشغلونها، وخلفيااتهم السياسية الحزبية.

1-وزير الدفاع: المشير محمد حسين طنطاوي: رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


2-وزير الخارجية محمد عمرو: دبلوماسي مصري عمل كسفير لمصر في عدة دول عربية وأجنبية وكان أحد أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالأمم المتحدة، كما مثل مصر في عدة منظمات دولية اقتصادية.


3-وزير الشباب الدكتور أسامة ياسين: الأمين العام المساعد لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وعمل قبل الثورة في مجال الاستثمار الطبي.


4- وزير الإعلام صلاح عبد المقصود القيادي الإخواني المعروف وعضو مجلس نقابة الصحفيين السابق.


5- وزير القوى العاملة خالد الأزهري: عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بعد الثورة، كما كان عضوا بمجلس الشعب قبل الثورة عن الجماعة.


6-المستشار أحمد مكي وزير العدل، أحد كبار شيوخ القضاة وأحد رموز تيار الاستقلال وعرف بمساندته لجماعة الإخوان المسلمين بعد فضحه لتزوير الانتخابات في عام 2005.


7- وزير البيئة مصطفى حسين: أستاذ بكلية العلوم بجامعة القاهرة، ونجل وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور حسين كامل بهاء الدين.


8- وزير الإنتاج الحربي علي صبري: أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة.


9- وزير الداخلية أحمد جمال الدين: كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للأمن العام حتى تشكيل الوزارة.


10- وزيرة التأمينات الدكتورة نجوى خليل: مدير مركز البحوث الاجتماعية والجنائية السابق.


11- وزير الرياضة العامري فاروق: عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، وسبق أن رشحه الحزب الوطني المنحل لمجلس الشعب في انتخابات 2010.


12- وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم: أحد المنتمين فكريا وأيديولوجيا لجماعة الإخوان المسلمين على الرغم من عدم قيامه بأي نشاط سياسي.


13-وزير الثقافة محمد صابر عرب: أستاذ تاريخ بجامعة الأزهر والرئيس السابق لدار الكتب والوثائق القومية خلال الفترة من 2005 إلى 2011.


14- وزير التنمية المحلية أحمد ذكي عابدين: أحد أبناء المؤسسة العسكرية، ومحافظ كفر الشيخ السابق.


15- وزير الأوقاف الدكتور طلعت محمد عفيفى: العميد الأسبق لكلية الدعوة.


16- وزير الإسكان طارق وفيق: أحد المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين والمسئول عن ملف الإسكان بمشروع النهضة.


17- وزير الاتصالات هانى محمود: أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين.


18- وزير التعليم العالى الدكتور مصطفى السيد مسعد: المسئول عن ملف التعليم بمشروع النهضة.


19- وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح: أحد قيادات حزب الحضارة، وأحد أبناء جماعة الإخوان المسلمين، ورغم مخالفته لتعليمات الإخوان بعدم مشاركة أي عضو من الجماعة في أحزاب أخرى، إلا أنه لم يفصل منها مثل مجموعة حزب التيار المصري.


20- وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد: كان مساعد وزير الصحة الأسبق الدكتور حاتم الجبلي.


21- وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية محمد محسوب: القيادي البارز بحزب الوسط.


22- وزير الطيران علاء عاشور: رئيس شركة مصر للطيران السابق تمت إقالته على خلفية احتجاجات مطار القاهرة، احتجاجا على وجود على رأس الشركة لكونه الطيار الخاص بالرئيس السابق حسني مبارك.


23- وزير التعاون الدولى أشرف العربي: رئيس هيئة الاستثمار الأسبق تواترت أبناء حول فقدان العديد من الدفاتر المهمة خلال رئاسته للهيئة، وقدم استقالته على أثرها.


وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى عبد القوى خليفة: محافظ القاهرة السابق، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الأسبق.


24- وزير الآثار محمد إبراهيم: المشرف على قسم اللجنة العلمية للوحدة الأثارية بوحدة العرض المتحفي التابعة للمتحف المصري الكبير.


25- وزيرة البحث العلمى الدكتورة نادية زخاري: الرئيس الأسبق لقسم بيولوجيا الأورام التابع لمعهد الأورام، وله أكثر من 50 بحثا علميا نشرت في المجلات العلمية المتخصصة.


26- وزير الاستثمار المهندس أسامة صالح: رئيس الهيئة العامة للاستثمار السابق.


27- وزير البترول المهندس أسامة كمال: رئيس شركة "موبكو للأسمدة"، السابق كما أنه الشخص الذي تمكن من حل أزمة الشركة مع أهالي دمياط، بسبب مشروعات الشركة بالقرب من قرية "السنانية".


27- وزير السياحة هشام زعزوع: مدير الاتحاد المصري للغرف التجارية خلال الفترة بين عامي 2004 و2007، كما شغل منصب مساعد أول وزير السياحة منذ عام 2008 حتى توليه منصب وزير السياحة.


29- وزير النقل الدكتور محمد رشاد المتيني: أستاذ الطرق والمرور بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وعضو المجالس المتخصصة شعبة النقل والمواصلات.


30- وزير الموارد المائية والرى محمد بهاء الدين: وكيل أول وزارة الري والموارد المائية وأحد معاوني قنديل البارزين خلال رئاسته لوزارة الموارد المائية والري.


31- وزير الكهرباء المهندس محمود سعد بلبع: رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ورئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.


32- وزير الزراعة الدكتور صلاح عبد المؤمن: رئيس معهد أمراض النبات التابع للمركز القومي للبحوث الزراعية، ثم مدير لمركز البحوث الزراعية حتى اختير وزير للزراعة.


33-وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس أبو زيد محمد أبو زيد: نائب رئيس الشركة القابضة للمطاحن والصناعات الغذائية.

"بوابة الأهرام" تنشر بطاقة تعريفية بأبرز وزراء حكومة قنديل وخلفياتهم السياسية - بوابة الأهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق